الاثنين، 21 أكتوبر 2013
نماذج دروس تطبيقية
نموذج تخطيط وحدة
دراسية باستخدام استراتيجيات التعلم النشط
العنوان الوحدة الثانيه
|
المادة:رياضيات
|
|
الموضوع الاعداد الصحيحة
|
الصف:الاول متوسط
|
|
الفترة
الزمنية: 21 حصة
|
||
ملخص الوحدة:
تتضمن هذه الوحدة حل مسائل على الجمع والطرح والضرب والقسمة
كما تتضمن مواقف حياتيه تستعمل اعداد صحيحة موجبه وأخرى سالبة وتمثيلها بيانيا في
المستوى الاحداثي.
استراتيجيات التعلم: التعلم التعاوني , لعب الادوار , العصف الذهني
|
||
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة
|
||
الأهداف الرسمية:
1- قراءة الاعداد الصحيحة وكتابتها وإيجاد القيمه المطلقه
لعدد ما
2- مقارنه الاعداد الصحيحه وترتيبها
3- تمثيل النقاط في المستوى الاحداثي
4- استكشاف جمع الاعداد الصحيحه وطرحهاوضربها وقسمتها لحل
المسائل ذات العلاقات وابرر الحل.
5- ايجاد نواتج ضرب الاعداد الصحيحه.
6- حل المسائل باستعمال استراتيجية (البحث عن نمط).
7- ايجاد نواتج قسمه عدد صحيح على اخر.
|
||
الأفكار الكبرى (الأفهام الباقية)
|
الأسئلة الأساسية:
|
|
سيفهم الطلاب أن:
1- الاعداد الصحيحه الموجبه هي اعداد
صحيحه اكبر من الصفر وتكتب مسبوقه باشاره (+) او بدونها.
2- الاعداد الصحيحه السالبه هي اعداد
صحيحه اقل من الصفر وتكتب مسبوقه باشاره (- ) .
2-هناك اختلاف بين الاعداد الصحيحه
الموجبه والاعداد الصحيحه السالبه.
3- من الممكن استخدام شبكه تسمى
المستوى الاحداثي لتعيين النقاط.
4- العددعندما يكون متبوعا بعدد
داخل قوسيين فان ذلك يعني ضربهما.
5- ناتج ضرب عددين صحيحين مختلفي
الاشاره يكون سالبا.
6-ناتج ضرب عددين صحيحين متشابهين
الاشاره يكون موجبا.
7- من الممكن جمع عددين صحيحين لهما
الاشاره نفسها او مختلفي الاشاره .
8-هناك استراتيجيه لحل المسأله.
9- ناتج قسمه عددين صحيحين مختلفي
الاشاره يكون سالبا.
8- ناتج قسمه عددين صحيحين متشابهين
الاشاره يكون موجبا.
10- القسمه هي العمليه العكسية لعمليه
الضرب.
|
1- ماذا نقصد بالاعداد الصحيحه؟
2- ماذا يجب ان نعمل لمقارنه الاعداد
الصحيحه الموجبه والسالبه؟
3- اي الاستراتيجيات افضل لحل مثل
هذه المسائل؟
4- كيف نمثل الاعداد الموجبه والسالبه
في المستوى الاحداثي؟
5-كيف يمكن التاكد من صحه اجابتك؟
6- ماذا نقصد باستراتيجيه البحث
عن نمط؟
7- صفي كيف تحل المسألة باستعمال
استراتيجية البحث عن نمط؟
|
|
المعرفة والمهارات الرئيسة التي سيكتسبها
المتعلِّمون بعد تعلُّم الوحدة ؟
|
||
سيعرف الطلاب:.....
1- ماهيه الاعداد الصحيحه وطريقه كتابتها.
2- مفهوم القيمه
المطلقه لعدد ما .
3- طريقه ترتيب الاعداد الصحيحه بتمثيلها على خط الاعداد
وقراءتها .
4- ماهو المستوى الاحداثي وكيف يرسمه.
5- الاحداثي السيني والصادي.
6- الربع في المستوى الاحداثي.
7- الزوج المرتب وكيف يمثله في المستوى الاحداثي.
8-معكوس العدد الصحيح او النظير الجمعي.
9-خطوات حل مسأله رياضيه.
10- قواعد العمليات على الاعداد الصحيحه.
|
سيكون الطلاب قادرين على ...
1- قراءه الاعداد الصحيحه وكتابتها.
2- ايجاد القيمه المطلقه لعدد ما.
3- المقارنه بين عددين صحيحين.
4-ترتيب الاعداد الصحيحه .
5- تمثيل الاعداد الصحيحه بيانيا.
6-جمع وضرب وقسمه عددين صحيحين لهما الاشاره نفسها ومختلفي
الاشاره.
7- طرح اعداد صحيحه موجبه (سالبه)
8- حل المسائل باستعمال استراتيجيه البحث عن نمط.
9-قسمه عدد صحيح على اخر.
10-استعمال العمليات على الاعداد الصحيحه.
|
|
الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم
|
||
المهمات الأدائية:
1- على كل طالبة تسجيل كل ماتعلموه في الوحده من كلما ت وتعاريف
في مطوياتهن تطبيق ماتعلموه بكتابة امثله
متنوعة والرسم الاحداثي لها ؟
الهدف :تصميم
مطوية وجمع المعلومات كاملةعن الوحدة وتمثيلها برسم في المستوى الاحداثي.
الدور:
مصممةمطوية
الجمهور:
طالبات الصف
الموقف: كتابة وتسجيل كل ماتعلموه في الوحدة
الناتج والاداء
والغرض: مساعده الطالبة على تنظيم ملاحظاتها حول الاعداد الصحيحة
|
الأدلة الأخرى على تحقق نواتج التعلم:
1- ملف الانجاز .
2- المطويات.
3- الاختبارات القصيره.
4- اختبارات منتصف الفصل.
5-التقويم التكويني.
6- التقويم الختامي.
|
|
المحكات
الرئيسية:
1- اعدادخطةعمل وتوزيع الأدوار.
2- اشتمال المطوية على المعلومات والافكار الرئيسية.
3- دقه الرسم وتحديد
الاعداد.
4- اكتمال شكل المطويةوماتحتويه من معلومات.
|
أدلة أخرى:
1- اختبارالفصل
2- الاختبار التراكمي.
|
|
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم
|
||
الأنشطة التعليمية التعليمة:
1- أعرضي لطالبات أهمية دارسة الوحدة من خلال الأفكار الكبرى
والأفهام الباقية وتقديم الأسئلة الأساسية ومناقشتها معهم.
2- يقمن الطالبات بعمل بطاقات للمفردات الجديدة في الوحدة
حسب المخطط له دليل المعلم ويتم مراجعتها دوريا.
3- تحل الطالبة
درس التهيئة في بداية الوحدة كتقويم تشخيصي للخبرات السابقة العامة لهذه الوحدة.
4- مساعدة الطالبة على ربط خبراتها الشخصية بدراستها للإعداد
الصحيحة مثل الربح والخسارة الارتفاع والانخفاض .
5- تستكشف الطالبة من خلال معمل الجبر طرح الأعداد الصحيحة
وجمعها
6- ينفذ المتعلمون أنشطة جماعية باستخدام قطع العد لتمثيل
العمليات على الأعداد الصحيحة
7- تمثل الطالبة الأعداد الصحيحة على خط الأعداد.
8- أعرض للطالبات المهمة الادائيه وأبين لهم محكات التقييم
.
9- تتعرف الطالبة على استراتيجيات حل مسألة رياضيه مثل
إستراتيجية البحث عن نمط.
10- تقوم الطالبه بحل مسائل عن القسمه تتضمن مواقف حياتيه
تستعمل فيها أعداد صحيحه موجبه وسالبه.
|
||
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)