الاثنين، 21 أكتوبر 2013

كتاب : 101 استراتيجية للتعلم النشط

استراتيجية التعلم التعاوني


الهرم التعليمي


بيئة التعلم النشط


استراتيجيات التعلم النشط


نماذج دروس تطبيقية





نموذج تخطيط وحدة دراسية  باستخدام استراتيجيات التعلم النشط

العنوان الوحدة الثانيه
المادة:رياضيات
الموضوع الاعداد الصحيحة
الصف:الاول متوسط
الفترة الزمنية: 21 حصة
ملخص الوحدة:
تتضمن هذه الوحدة حل مسائل على الجمع والطرح والضرب والقسمة كما تتضمن مواقف حياتيه تستعمل اعداد صحيحة موجبه وأخرى سالبة وتمثيلها بيانيا في المستوى الاحداثي.
استراتيجيات التعلم: التعلم التعاوني , لعب الادوار , العصف الذهني
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة
الأهداف الرسمية:
1- قراءة الاعداد الصحيحة وكتابتها وإيجاد القيمه المطلقه لعدد ما
2- مقارنه الاعداد الصحيحه وترتيبها
3- تمثيل النقاط في المستوى الاحداثي
4- استكشاف جمع الاعداد الصحيحه وطرحهاوضربها وقسمتها لحل المسائل ذات العلاقات وابرر الحل.
5- ايجاد نواتج ضرب الاعداد الصحيحه.
6- حل المسائل باستعمال استراتيجية (البحث عن نمط).
7- ايجاد نواتج قسمه عدد صحيح على اخر.
الأفكار الكبرى (الأفهام الباقية)
الأسئلة الأساسية:
سيفهم  الطلاب أن:
1- الاعداد الصحيحه الموجبه هي اعداد صحيحه اكبر من الصفر وتكتب مسبوقه باشاره (+) او بدونها.
2- الاعداد الصحيحه السالبه هي اعداد صحيحه اقل من الصفر وتكتب مسبوقه باشاره (- ) .
2-هناك اختلاف بين الاعداد الصحيحه الموجبه والاعداد الصحيحه السالبه.
3- من الممكن استخدام شبكه تسمى المستوى الاحداثي لتعيين النقاط.
4- العددعندما يكون متبوعا بعدد داخل قوسيين فان ذلك يعني ضربهما.
5- ناتج ضرب عددين صحيحين مختلفي الاشاره يكون سالبا.
6-ناتج ضرب عددين صحيحين متشابهين الاشاره يكون موجبا.
7- من الممكن جمع عددين صحيحين لهما الاشاره نفسها او مختلفي الاشاره .
8-هناك استراتيجيه لحل المسأله.
9- ناتج قسمه عددين صحيحين مختلفي الاشاره يكون سالبا.
8- ناتج قسمه عددين صحيحين متشابهين الاشاره يكون موجبا.
10- القسمه هي العمليه العكسية لعمليه الضرب.
1- ماذا نقصد بالاعداد الصحيحه؟
2- ماذا يجب ان نعمل لمقارنه الاعداد الصحيحه الموجبه والسالبه؟
3- اي الاستراتيجيات افضل لحل مثل هذه المسائل؟
4- كيف نمثل الاعداد الموجبه والسالبه في المستوى الاحداثي؟
5-كيف يمكن التاكد من صحه اجابتك؟
6- ماذا نقصد باستراتيجيه البحث عن نمط؟
7- صفي كيف تحل المسألة باستعمال استراتيجية البحث عن نمط؟
             المعرفة والمهارات الرئيسة التي سيكتسبها المتعلِّمون بعد تعلُّم الوحدة ؟
سيعرف الطلاب:.....
1- ماهيه الاعداد الصحيحه وطريقه كتابتها.
2- مفهوم  القيمه المطلقه لعدد ما .
3- طريقه ترتيب الاعداد الصحيحه بتمثيلها على خط الاعداد وقراءتها .
4- ماهو المستوى الاحداثي وكيف يرسمه.
5- الاحداثي السيني والصادي.
6- الربع في المستوى الاحداثي.
7- الزوج المرتب وكيف يمثله في المستوى الاحداثي.
8-معكوس العدد الصحيح او النظير الجمعي.
9-خطوات حل مسأله رياضيه.
10- قواعد العمليات على الاعداد الصحيحه.
سيكون الطلاب قادرين على ...
1- قراءه الاعداد الصحيحه وكتابتها.
2- ايجاد القيمه المطلقه لعدد ما.
3- المقارنه بين عددين صحيحين.
4-ترتيب الاعداد الصحيحه .
5- تمثيل الاعداد الصحيحه بيانيا.
6-جمع وضرب وقسمه عددين صحيحين لهما الاشاره نفسها ومختلفي الاشاره.
7- طرح اعداد صحيحه موجبه (سالبه)
8- حل المسائل باستعمال استراتيجيه البحث عن نمط.
9-قسمه عدد صحيح على اخر.
10-استعمال العمليات على الاعداد الصحيحه.
الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم
المهمات الأدائية:
1-      على كل طالبة تسجيل كل ماتعلموه في الوحده من كلما ت وتعاريف في مطوياتهن  تطبيق ماتعلموه بكتابة امثله متنوعة والرسم الاحداثي لها ؟
الهدف :تصميم مطوية وجمع المعلومات كاملةعن الوحدة وتمثيلها برسم في المستوى الاحداثي.
الدور: مصممةمطوية
الجمهور: طالبات الصف
الموقف:  كتابة وتسجيل كل ماتعلموه في الوحدة
الناتج والاداء والغرض: مساعده الطالبة على تنظيم ملاحظاتها حول الاعداد الصحيحة
الأدلة الأخرى على تحقق نواتج التعلم:
1- ملف الانجاز .
2- المطويات.
3- الاختبارات القصيره.
4- اختبارات منتصف الفصل.
5-التقويم التكويني.
6- التقويم الختامي.
   المحكات الرئيسية:
1-      اعدادخطةعمل وتوزيع الأدوار.
2-      اشتمال المطوية على المعلومات والافكار الرئيسية.
3-      دقه الرسم  وتحديد الاعداد.
4-      اكتمال شكل المطويةوماتحتويه من معلومات.
أدلة أخرى:
1- اختبارالفصل
2- الاختبار التراكمي.


الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية التعليمة:
1- أعرضي لطالبات أهمية دارسة الوحدة من خلال الأفكار الكبرى والأفهام الباقية وتقديم الأسئلة الأساسية ومناقشتها معهم.
2- يقمن الطالبات بعمل بطاقات للمفردات الجديدة في الوحدة حسب المخطط له دليل المعلم ويتم مراجعتها دوريا.
3- تحل الطالبة  درس التهيئة في بداية الوحدة كتقويم تشخيصي للخبرات السابقة العامة لهذه الوحدة.
4- مساعدة الطالبة على ربط خبراتها الشخصية بدراستها للإعداد الصحيحة مثل الربح والخسارة الارتفاع والانخفاض .
5- تستكشف الطالبة من خلال معمل الجبر طرح الأعداد الصحيحة وجمعها
6- ينفذ المتعلمون أنشطة جماعية باستخدام قطع العد لتمثيل العمليات على الأعداد الصحيحة
7- تمثل الطالبة الأعداد الصحيحة على خط الأعداد.
8- أعرض للطالبات المهمة الادائيه وأبين لهم محكات التقييم .
9- تتعرف الطالبة على استراتيجيات حل مسألة رياضيه مثل إستراتيجية البحث عن نمط.
10- تقوم الطالبه بحل مسائل عن القسمه تتضمن مواقف حياتيه تستعمل فيها أعداد صحيحه موجبه وسالبه.